الصفحة الأساسية > التكوين > عروض التكوين > ماستر : علم البيئة النباتية والبيئة

ماستر : علم البيئة النباتية والبيئة

الخيار : التنوع البيولوجي والإيكولوجيا التطورية

الخيار : علم البيئة القاحلة

الخيار : الإدارة البيئية

الخيار : حفظ التنوع البيولوجي والتنمية المستدامة

الهدف من التكوين:
(مهارات الهدف ، والمعرفة المكتسبة في نهاية التدريب)
هذا التدريب يهدف إلى إكمال التدريب في "البيئة والبيئة" الترخيص لإعداد الطلاب لتحليل تنوع الحياة على مستويات مختلفة من التصور (من الجزيئية في النظام الإيكولوجي) ، ومحاولة فهم الآليات التي تحكم تنظيمها وطريقة عملها والتطور ، وردود فعلهم على القيود والتغير العالمي. من خلال تنوع الوحدات التعليمية المقترحة ، وهذا بالطبع يوفر التحضير لنشاط البحث العلمي في العلوم البيولوجية والبيئة. ويعتزم التعاون مع فرق من علم الوراثة والبيولوجيا البيئية النباتية لأكثر الموضوعات ذات الصلة في مجال اختصاصه. نتائج هذا التدريب المهارات اللازمة لإدارة أفضل للمخاوف البيئية الوطنية سواء كانت الأساسية (مثل فهم العمليات التي تحدد الهيكل ، وديناميات وأداء النظم الإيكولوجية و تحديد مؤشرات التغير والتطور) أو تطبيقها (مثل صيانة وإدارة الموارد ، والتنوع البيولوجي ، وحماية البيئة ، والتكنولوجيا الحيوية...)
وتتميز المناطق القاحلة بواسطة النظم الايكولوجية الهشة والضعيفة لإنتاج منخفضة وتخضع لتدهور بسبب الاستغلال المفرط البشرية أساسا ، والجفاف وظرفا مشددا للعقوبة. والتصحر ، ويرتبط في المرحلة النهائية من هذا التدهور الى تدمير الغطاء النباتي وفقدان الإنتاجية وقدرة هذه النظم الإيكولوجية. لكي تكون فعالة ، يجب أن تستند مكافحة التصحر على معرفة أسباب والسيطرة على العملية. ماجستير في "علم البيئة من الأراضي الجافة" يهدف إلى تدريب الطلبة ليكونوا قادرين على فهم تعقيد الأنظمة الإيكولوجية للأراضي الجافة ، وتغير المناخ ، ومبادئ الاتفاقيات البيئية الدولية والتشريعات المتعلقة بإدارة الموارد الطبيعية في المكان. فإنها يمكن أن تسهم في البحث عن سبل فعالة لمكافحة تدهور النظم الايكولوجية.
مستر الإدارة البيئية (MGE)
الموارد الطبيعية هي التي تعاني من نقص خطير جدا في عمل الإنسان. تغير المناخ من التلوث ، هي عوامل تدهور هذه الموارد. وقد قررت الأمم المتحدة لتشجيع التدريب على جميع المستويات بغية تنفيذ مبادئ التنمية المستدامة مفهوم (ESD) التنمية ، أقرت في مؤتمر القمة العالمي للتنمية المستدامة (WSSD ، جوهانسبرغ ، 26 آب أيلول -4 2002). التدريب في مجال الإدارة البيئية تقديم أطر متعددة التخصصات قادرة على تنفيذ نظام إدارة بيئية شاملة في كل تنوع مكوناته : والقانونية والبيئية والاقتصادية... وMGE بالطبع تقدم للطلاب التخصصات مع تعليم أساسي متين يسمح لهم : فهم وتقييم التفاعل بين ديناميات النظام الإيكولوجي والاضطرابات الناجمة عن الأنشطة البشرية ، ولقد فهم أساسي للعلم السموم البيئية ، والتاريخ السمية ، وآليات التشتت والتنقل ونقل الملوثات. تعطي الباحثين في المستقبل an اختصاص التخصصات بشأن القضايا البيئية من أجل المساهمة في تنفيذ التنمية المستدامة. تطوير المهارات اللازمة للبحوث متعددة التخصصات بشأن القضايا البيئية التي قد تؤدي إلى دراسات الدكتوراه. تم تصميم ماجستير الإدارة البيئية لطلاب الدراسات العليا في علم البيئة النباتية وقطاع البيئة : ينبغي على الطلاب الذين حصلوا على نهج ثابت، التطورية والوظيفية للمساعدة في فهم الآليات التي تحكم الحياة وإدراك الردود على هذه القيود والتغير العالمي لتحسين الإدارة البيئية وصون الموارد والتنوع البيولوجي.
ماستر (حفظ التنوع البيولوجي والتنمية المستدامة) يلبي الطلب في قاعدة المعرفة الاقتصادية والاجتماعية لتوجيه الطالب إلى الجوانب العملية والدراية في هذا المجال ، من أجل المشاركة بشكل كامل في الميدانية وفعال في تحقيق التنمية المستدامة ، ولا سيما في الجزائر في الوقت الحاضر مثل العالم يواجه مشاكل تدهور التنوع البيولوجي (الغابات والسهوب في خطر تآكل الانقراض والتصحر ، والمياه ، الخ) ، ولذلك فقد الربان تهدف إلى توفير التدريب واسعة في إدارة الأنواع والبيئات الطبيعية مع كل من التعليم التقني والعاكسة. ويجري تحليلا للقضايا المتصلة البيئات الطبيعية للحفاظ على التنوع البيولوجي والتهديدات إليها ، في النهج المحلية والوطنية والدولية في هذا المجال وأساليب التحليل الإحصائي المناسب. القلق الأهداف والمعارف والحفاظ على التنوع البيولوجي في النظم الإيكولوجية المختلفة ، ويتم تضمين ذلك الأنشطة : توصيف التنوع البيولوجي في النظم الايكولوجية وتحديد التهديدات (مؤشرات السير). الحصول على وتحليل وتوليف المعارف بشأن القضايا البيئية الرئيسية المتعلقة بحفظ وإدارة التنوع البيولوجي في النظم الحرجية ، والسهوب والصحراء وأثرها على المجتمع. المعرفة ، والحفظ ، وتنمية وإدارة المناظر الطبيعية المختلفة بما في ذلك القيود المفروضة بسبب رجل ولكن أيضا لضيق المناخية (العالمية) ، في أسهم المياه وتآكل التربة بواسطة الرياح ، وعواقبها وسبل الانتصاف جلب. وسيتم تسليط الضوء ورصد وتقييم التنوع البيولوجي في النظم الايكولوجية ، ومراقبة وديناميات البيئة من خلال دراسة الحالة (حرائق ، وتدهور...) من خلال استخدام صور الأقمار الصناعية. ويمكن اعتبار الدراسة البيولوجية الجوانب الاقتصادية والمؤسسية والتنظيمية والمستويات التنظيمية والتشريعية والدولية في هذا الماجستير. الهدف هو تدريب المهارات التي يمكن فهم وتحليل العوامل البيئية سواء كانت طبيعية أو المجهزة لالتقاط تأثير كل منهما على التطور والتحول المحتمل للموارد الطبيعية. ومن خلال التمكن من هذه الأسس أن هذه المديرين التنفيذيين سوف تكون قادرة على اقتراح حلول من أجل حل المشاكل الاجتماعية والاقتصادية التي تواجه هذا المجال
مجلا ت النشاط :
تكوين اساتذة باحثين في القطاع الجامعي والقطاع الهندسي و في القطاعين العام والخاص و في مجالات الإدارة والتخطيط (الوزارات والإدارات والمستشارين المسؤولة عن حماية وإدارة البيئة وإدارة الأراضي ، والمنتزهات الوطنية والمحميات...)
وسوف تستخدم الفائز من قبل :
وزارة الزراعة (من خلال اللجنة العليا لتطوير السهوب ، من قبل الإدارة العليا للغابات ، والمعهد الوطني للبحوث الزراعية ،...). وزارة البيئة والتخطيط المكاني (مرصد البيئة ، المركز الوطني للبحوث في مجال التنوع البيولوجي....). وزارة التعليم العالي (المركز الوطني لبحوث المناطق الجافة...)
ماجستير في إدارة البيئة وردا على الطلب المحلي ، وقد وضعت العديد من الهياكل وضعتها MATE : المرصد الوطني للبيئة والتنمية المستدامة ، الوكالة الوطنية النفايات... حيث الفائز في المستقبل قد تناسب . يمكن للطلاب في نهاية هذا التدريب أيضا في امتحان القبول للمدارس العليا التي تؤثر في هذا المجال ، ويبدأ الباحث مهنة التدريس

التدريب (حفظ التنوع البيولوجي والتنمية المستدامة) وسوف تسمح للطالب لمواصلة دراسته في الدكتوراه في موضوعات مختلفة من الأخبار الاستراتيجية وسوف تهدف إلى معرفة تنوع الزهور من مختلف النظم البيئية المعرضة للخطر ، رصد التصحر ، وجرد من الأنواع من أجل إنشاء قاعدة بيانات الخ. ولكن لن يكون التأثير كبيرا خصوصا إذا كان التعيين من هذه المهارات ستكون ضمن هياكل القطاع المستعمل مهمتها بما يتفق مع ملف الطالب (المتنزهات الوطنية ، INRF ، HCDS ، CRSTRA ، DGF ، نزار ، واتجاهات الحماية والتفتيش البيئي للWilayates ، صيانة الغابات ، وخدمات وزارتي الزراعة والبيئة والتخطيط المكاني...).
بوبات ومواصلة الدرسات
بوبات لموصلة الدراسة ممكنة
.وصف وتنظيم العام للشهادات:
مستر في علم البيئة النباتية والبيئة يحتوي على أربعة فصول دراسية. محجوز النصف النهائي للتدريب والذاكرة.
البرامج

جامعة هواري بومدين للعلوم والتكنولوجيـا،ص .ب 32 العالية 16111 باب الزوار الجزائر

الهاتف 60-50 79 24 21 213+ الفاكس 04 79 24 21 213+ البريد اﻻلكتروني:webmaster@usthb.dz