الصفحة الأساسية > الجامعة > لقاء مع الصحافة 19 أفريل 2017

لقاء مع الصحافة 19 أفريل 2017

بمناسبة إحياء الذكرى ال43 لتأسيس جامعة هواري بومدين للعلوم و التكنولوجيا، تنظم الجامعة تظاهرات علمية ، رياضية و ثقافية على مدار الأسبوع، من 23 إلى 27 افريل 2017 .
- الطلبة من خلال النوادي العلمية و التنظيمات الطلابية سيشاركون في مختلف الألعاب والدورات الرياضة.
- أيام علمية و بيداغوجية ستنظم على مستوى الكليات .
- مديرية النشاطات الثقافية و الرياضية والعلمية نسقت البرنامج الذي وضع تحت تصرف العامة من خلال موقعنا الالكتروني
www.usthb.dz
انطلاق فعاليات هذه الأيام سيكون في مسمع الجامعة ، يوم الأحد 23 أفريل على الساعة 10 صباحا، وستكون أيضا مناسبة لتكريم أساتذتنا الباحثين المرقين إلى رتبة بروفيسور عددهم هذه السنة 43 و عدد الأساتذة المرقين إلى رتبة أستاذ محاضرإلى 56 .
- يوم الإثنين 24 افريل، تكرم الجامعة موظفيها من الأساتذة و العمال الذين أحيلوا على التقاعد ابتداء من جانفي 2017، وسيبلغ عددهم 18 عون تقني و صيانة و 15 أستاذ منهم 06 بروفيسور. الاحتفاء سيكون بمسمع الجامعة على الساعة العاشرة صباحا .
- وهدا لتعبر الجامعة عن شكرها واعترافها بسنوات الخدمات الجليلة التي قدموها من حياتهم لهذه الجامعة.
- وتقام كل هذه التظاهرات دون التأثير على سير الدراسات التي ستتواصل بصورة مستمرة في المدرجات، قاعات التدريس وأقسام الأعمال التطبيقية، وهذا حتى لا يكون تأخير بيداغوجي والوصول إلى إنهاء السنة في ظروف جيدة.
- فيما يخص حصيلة هذه السنة الجامعية ، جامعة باب الزوار قدمت 43 عرض تكوين في الليسانس، 102 في الماستر و 45 في الدكتوراه.
- الدخول الجامعي تميز بالعدد الهائل من الطلبة حيث سجلت جامعة باب الزوار 8600 حامل شهادة بكالوريا جديد.
في المجموع سجلت الجامعة 42 ألف مسجل خلال هده السنة الجامعية، هذا العدد الهائل مؤطر من طرف 1926 أستاذ ومدعم من طرف 1842 إداري.
- عدد المتخرجين للسنة الجامعية 2015/2016 بلغ 8224 متخرج.
- بالنسبة لعروض الليسانس" 4540 متخرج.
- بالنسبة لعروض الماستر" 3684 متخرج.
وفيما يخص مقارنة عدد الذكور والإناث المتخرجين، نسبة المتخرجين من الإناث كانت كبيرة حيث بلغت 92 بالمائة في البيولوجيا ، 83 بالمائة في الكيمياء و60 بالمائة في الرياضيات، في حين نجد نسبة ضعيفة في تخصص الإلكترونيك ، 39 بالمائة في الإعلام الآلي و41 بالمائة في الهندسة المدنية .
وبالنسبة للتخصصات الأخرى، علوم الأرض والجغرافيا وتهيئة الإقليم ، الفيزياء ،الهندسة الميكانيكية وهندسة الطرائق فالنسبة متوازنة بين الإناث والذكور.
حاليا بلغ عدد الطلبة المسجلين في الليسانس 29005، منهم 13451 في السنة الأولى، 9054 في السنة الثانية، و 6500 في السنة الثالثة.
عدد المسجلين في الماستر 9385، 5207 في السنة الاولى و 4182 في السنة الثانية..
العدد الإجمالي في مرحلة التدرج 38390 طالب وأكثر من 3500 طالب في مرحلة ما بعد التدرج.
إجماليا وصل عدد الإناث إلى 60 بالمائة من المتخرجين.
على المدى البعيد تنتظر الجامعة ارتفاعا في عدد المتخرجين.
فيما يخص نتائج المسابقات الجهوية للمتفوقين في الماستر (2)على مستوى المؤسسات العليا للظفر بمنحة التكوين في الخارج احتل مترشحونا المرتبة الأولى في الإعلام اللآلي ، المرتبة الثانية في
البيولوجيا والرياضيات و ما يقارب 30 بالمائة من المنح المقدمة للتخصصات الثلاث فاز بها متفوقي جامعة باب الزوار.
- للإشارة، تتوقف الدروس بجامعة باب الزوار هذه السنة، يوم 18 ماي للدخول في مرحلة الإمتحانات والمداولات.
- كما هو موضح في الرزنامة الأكاديمية للسنة الجارية، الدورة البيداغوجية الأولى ستنتهي في 10
جوان، والدورة الثانية(دورة الاستدراك) تنتهي في 30 جوان.
- جامعة باب الزوار، تحضر نفسها أيضا لاستقبال الدخول الجامعي 2017/2018 من خلال تنظيم أبواب مفتوحة موجهة إلى حاملي شهادة البكالوريا الجدد الذين سيقترح عليهم 04 خيارات من الشعب بدل 06 خيارات في السنة الماضية، هذا مجهود إضافي بذلته وصايتنا لصالح حاملي البكالوريا الجدد.
- بالنسبة لعملية منح الشهادات المدرسية و بطاقات الطلبة للطلبة الجدد، سيكون من 05 إلى 10 سبتمبر وانطلاق الدروس يوم 13 سبتمبر، والرزنامة الأكاديمية 2017/2018 موجودة في الموقع.
تفتح الجامعة لطلبتها عروض تكوين جديدة في الماستر .
- قد وضعنا الذكرى ال 43 لتأسيس جامعة هواري بومدين للعلوم والتكنولوجيا تحت شعار"الرقمنة، رهانات وأفاق"
هذا الشعار اختير للوقوف على المجهودات المبذولة من طرف أسرتنا الجامعية من أجل عصرنة نظامها التسييري ، على المستوى الإداري كما على المستوى العلمي والبيداغوجي.
فالجامعة لابد أن تندمج وتستثمر أكثر في المجال الرقمي، هذا الأخير يعد رهان مهم ولا رجعة فيه من أجل التنمية الاقتصادية.
حاليا كل عمليات التسجيل، التحويلات والتوجيه تنجز انطلاقا من أرضية رقمية من خلال برنامج - وطني"بروقراس" ، وفي المستقبل القريب ستوسع الجامعة استعماله في نظام تقييم بيداغوجي لكل الطلبة في الليسانس أولا ثم في الماستر بعد ذلك .
- كل العمل التوثيقي ( إنجازاتفاقية، مشاريع، عقود بحث، تكوين، شروط تنظيم منتديات، ملتقيات، تربصات...) ينجز عن طريق الرقمنة وهذا اقتصادا للوقت والتنقل.
تطوير هذا المخطط الرقمي يتطلب استثمار مهم والذي شرعت الجامعة في وضعه يتمثل في :
- التجهيز بأجهزة الإعلام الآلي وتكنولوجيات الإعلام والاتصال( إقامة شبكات معلوماتية، كابل الألياف البصرية ، الويفي...)
- تكوين الموارد البشرية على استعمال التجهيزات التقنية الرقمية.
- وضع شبكة تربط مختلف مصالح إدارة الكليات ورئاسة الجامعة بنظام إعلامي رقمي من أجل العمل الموحد، بمعنى توحيد برامج العمل، مصالح التسيير المالي، المحاسبة، الموظفين، الدراسات والبيداغوجيا، البحث....إلخ
- تحسين القدرات المهنية للإطارات والأعوان من أجل استعمال هذه التقنيات.
هذا المخطط من شأنه أن يتطور نحو الرقمنة من خلال موقع واب الجامعة الذي يعد همزة وصل للولوج إلى هذه المصالح.
- التدريس عن بعد عن طريق الرقمنة، يعد أيضا واحدا من أولوياتنا، انطلاقا من هذه السنة شرع فريق في العمل على تحضير عروض التكوين في الماستر عن طريق الرقمنة مفتوحة للطلبة الخارجيين .
- من جهة أخرى، أطلقت الجامعة عملية التقييم الذاتي الداخلي، وهي عملية أولية ضرورية لإنشاء ما يسمى بنظام ضمان الجودة، هذه العملية تستند لدفتر شروط يسمى " المرجع الوطني لضمان جودة التعليم العالي."
- في شأن النشاط العلمي، نظمت الجامعة عدة تظاهرات علمية، وفي برنامجها السنوي لعام 2017، سطرت 09 لقاءات دولية و 08 وطنية على سبيل المثال:
- تظاهرة دولية كبرى مسجلة من 12 إلى 15 جويلية 2017 تنظم بالتعاون بين كلية الرياضيات " .jangeon لجامعة هواري بومدين ومؤسسة الرياضيات" من كوريا الجنوبية "
ويذكر أن الطبعات السابقة لهذه التظاهرة نظمت من طرف أبرز الجامعات في العالم.
- علاقاتنا فيما يخص الشراكة مع القطاع الإجتماعي الإقتصادي في تطور من خلال إبرام مختلف الاتفاقيات،في هذا الإطار سجلت الجامعة 41 اتفاقيات دولية و 27 اتفاقية وطنية، استفاد منها طلبتنا في إجراء تربصات في مؤسسات، وزيارات إلى مواقع التكوين و متابعة مشاريع نهاية الدراسة، وبالنسبة للأساتذة استفادوا من إطار عمل ساعدهم على إبراز قدراتهم العلمية من أجل تطوير البحث في المؤسسات الإقتصادية.
مشروع إنشاء أرضية تقنية في تخصص الحساب المكثف في طور الإنجاز داخل جامعة باب الزوار بمساهمة المديرية العامة لتطوير البحث العلمي عبر السيريست.
- في ميدان التحليل الفيزيوكيميائي إستفادت جامعة هواري بومدين من غلاف مالي مهم لاقتناء تجهيزات ثقيلة ومهمة لتحليلات خصائص المادة والتي من شانها خدمة الباحثين من مختلف الاختصاصات في الفيزياء، الكيمياء، البيولوجيا، علوم الارض، الهندسة الميكانيكية و هندسة الطرائق.
كل الطرق المطابقة لرموز الأسواق قد تمت.
عمليات أخرى في طور الإنجاز منها مثلا:
- وضع مخبر فابلاب مجهز بناسخة ثلاثية الأبعاد لفائدة الطلبة.
- وضع حاضنة على مستوى دار العلوم للجامعة بالتعاون مع الوكالة الوطنية لتقييم النتائج العلمية .
- مرصد إدماج خريجي جامعة هواري بومدين في إتصال مستمر مع مختلف الهيآت التي لها علاقة بتوظيف الشباب حاملي الشهادات مثلا:إدارة الموارد البشرية لمصالح :
.FCE ،ANSEj ،ANEM
حاليا مرصد الجامعة متواجد في رياض الفتح لمدة ثلاثة أيام من 18 إلى 20 أفريل للمشاركة في الصالون الوطني للتشغيل في طبعته الحادية عشر.
في الأخير وفي انتظاركم في الموعد المقبل، تدعوكم الجامعة لحضور هذه الأيام الإحتفاءية بداخل الحرم الجامعي و على مستوى الكليات لمتابعة برنامج غني و مكثف من نشاطات علمية، رياضية، و ثقافية.
– و السلام عليكم-

جامعة هواري بومدين للعلوم والتكنولوجيـا،ص .ب 32 العالية 16111 باب الزوار الجزائر

الهاتف 60-50 79 24 21 213+ الفاكس 04 79 24 21 213+ البريد اﻻلكتروني:webmaster@usthb.dz